Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/2002
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
أسعد عطوان
-
dc.date.accessioned
2020-10-26T09:13:43Z
-
dc.date.available
2020-10-26T09:13:43Z
-
dc.date.issued
2019-06-16
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/2002
-
dc.description.abstract
ملخص
هدفت الدراسة إلى معرفةمستوى ممارسةاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية– القسم العلمي بغزة، ومعرفة الفروق في درجة ممارستها باختلاف الجنس والصف، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تحديد استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وتوزيعها على ثلاثة محاور (التخطيط – التنظيم – التقويم)، وتضمينها في استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها، وتطبيقها على عينة من (150) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن مستوى ممارسة الطلبة المتفوقين لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً جاءت بنسبة 82.44% بدرجة كبيرة.
حصل محور الاستراتيجيات المتعلقة بالتنظيم على الترتيب الأول بنسبة 84.54% بدرجة كبيرة جداً، يليه محور التخطيط بنسبة 83.18% بدرجة كبيرة، وجاء في الترتيب الأخير محور التقويم بنسبة 79.60% بدرجة كبيرة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لصالح الإناث.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لصالح الصف الثاني عشر.
وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الطلبة لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وبين التحصيل الدراسي في الرياضيات.
الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتيا– التحصيل الدراسي في الرياضيات – الطلبة المتفوقون.
Abstract
The study aimed at investigating the level of self-regulated learning strategies and their relationship with academic achievement in mathematics among gifted secondary school students in scientific stream in Gaza. The study used the descriptive method. The self-regulated learning strategies were divided into three categories (planning, implementation and evaluation). After verifying its validity and reliability, a questionnaire was applied to a sample of 150 male and female students. The results of the study revealed that:
- The overall level of the gifted students’ practice of self-regulated learning strategies was 82.44%.
- Implementation came first with 84.54%, followed by planning with 83.18%, then evaluation with 79.60%.
- There were statistically significant differences in the degree of self-regulated learning strategies in favor of females.
- There were statistically significant differences in the degree of self-regulated learning strategies in favor of 12 graders.
- There was a positive significant correlation between the students’ practicing of self-regulated strategies and the academic achievement in mathematics.
Key words: Self-regulated learning – Achievement in mathematics – Gifted students.
en_US
dc.subject
الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتيا– التحصيل الدراسي في الرياضيات – الطلبة المتفوقون.
en_US
dc.title
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية