ملخص
تدور إشكاليّة الدراسة (المشاهدة الحقليّة) ممَّا يعانيه الجسد العربيّ من أوجاعٍ في ظل المنظومة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وما جرى لهذا الجسد من امتهانٍ واحتقارٍ تجافى مضجعاً مع حالة التكريم في ظلِّ رسالة الإسلام، ولِما جرى له من اغتيالٍ سياسي أعاق تقدُّمه من أن يبلغ حالة الحضور في مضمار الحضارة الإنسانية (الشاهد، المبلَّغ).
تهدف هاته الدراسة إلى إبراز سلطة النص الفقهي في استيعاب وتجاوز هموم الهوية الإسلامية المعاصرة في ظل حالته (الحالة العربية الراهنة)، وفي ظل ما وقع عليه من انتهاكاتٍ في عالمه وهو يساجل الآخر، ونظراً لامتداد كثافة النص في الجنس الأدبي لمعالجة حقوق الإنسان، كان حريَّاً بنا أن نُجري الأمر على مِزاجِ فقهنا؛ لما للموضوع من أهمية في الألفية الثالثة عندما اغتربت الإنسانية بعد الحرب العالمية الثانية، والجسد في هذه (المشاهدة الحقلية) يمثِّل الحالة التي يمرُّ بها الإنسان ومراحله.
فكانت هذه المحاولة وازعاً تجاه موضعته في محورين:
الأول: ويمثل تحوُّلات الرواية الفقهية الحنفية وتساؤلاتها (المجال التكويني).
والثاني: الجسد قراءَة جديدة مقترحة من حيث تكريمه بين النظرية والتطبيق.
Abstract
This study aims to show the authority of HanafiFiqh's text and its scope to comprehend the contemporary Islamic identity in the current Arab situation, which suffers from certain incidents occurred to it while making arguments with the other. Due to the expansion of the literary type dealing with human rights, its significant to look into our Fiqh because the topic has importance in the third millennium. In this time, humanity felt alienated after World War II.
This work falls into two points: the first deals with the narrative's potentiality of comprehension in the Hanafi Fiqh's origin and its rhetoric; The second the body is a new reading proposed in terms of honor between theory and practice