Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/1939
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
سامي خزاعلة
-
dc.contributor.author
نصر مقابلة
-
dc.date.accessioned
2020-06-21T08:15:38Z
-
dc.date.available
2020-06-21T08:15:38Z
-
dc.date.issued
2019-03-25
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/1939
-
dc.description.abstract
ملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر المدوّنة الصوتيّة في تحسين مهارات الاستماع لدى متعلميّ الّلغة العربيّة النّاطقين بغيرها في المستوى الثالث بمركز اللّغات في جامعة آل البيت في الأردن، في الفصل الأول من العام الجامعي 2018/2019م بلغ عددهم (30) متعلمًا ومتعلمة، اختيروا بالطريقة القصديّة، استخدم المنهج شبة التجريبي، حيث وزع أفراد الدراسة بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبيّة، دُرست نصوص الاستماع بالمدوّنة الصّوتيّة، وضابطة درست بالطريقة الاعتياديّة. وقد اُعد اختبار الاستماع من نوع الاختيار من المتعدد تألف من عشرين فقره بعد التحقق من صدقه وثباته لقياس مدى تمكن أفراد الدراسة من مهارات الاستماع وأظهرت نتائج الدّراسة فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين مُتوسطات أداء أفراد مجموعتي الدراسة في كل مهارة من مهارات الاستماع مُنْفَردة ومُجْتَمعة لصالح المجموعة التّجريبيّة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بإجراء دراسات مشابهة للكشف عن أثر المدونة الصوتية في المهارات اللغوية الأخرى.
الكلمات المفتاحيّة: المدوّنة الصّوتيّة، مهارات الاستماع، تعليم اللّغة العربيّة النّاطقين بغيرها.
Abstract
The purpose of the study was to investigate the effect of the podcast in improving listening skills among non-native Arabic language learners in the third level at the languages center in Al-Bayt University in Jordan.; at the first semester of the Academic year 2018/2019; totaling (30) male and female learners selected through available sampling. The study adopted the quasi experimental approach, as the patricians were divided equally into an experimental group studied through the podcast and a control group studied through the traditional method. A multiple choice listening test of 20 items was administrated after checking its validity and reliability to measure the participants' mastery of the skills. The findings showed that there are significant statistical differences at the level of (α =0.05) between the means of the performance of both groups on each skill separately and on them as a whole in favor of the experimental group. Based on the findings, the researchers recommended conducting similar studies to explore the effect of the podcast on other language skills.
Key Words: Podcast, Listening Skills, Teaching Language to non-native speakers.
en_US
dc.subject
الكلمات المفتاحيّة: المدوّنة الصّوتيّة، مهارات الاستماع، تعليم اللّغة العربيّة النّاطقين بغيرها.
en_US
dc.title
أثر المدوّنة الصوتيّة في تحسين أداء متعلميّ الّلغة العربيّة النّاطقين بغيرها في مهارات الاستماع