الكلمات المفتاحية: برنامج توجيه مهني، المهارات الشخصية، مهارات البحث عن عمل، العاطلين عن العمل (البطالة(.
Issue Date:
25-Aug-2018
Abstract:
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج مهني في تنمية المهارات الشخصية ومهارات البحث عن عمل لدى العاطلين عن العمل (البطالة) في الأردن، واستخدم المنهج شبه التجريبي نظراً لملاءمته لأهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (49) من العاطلين عن العمل من الجنسين، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتوزيعهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بطريقة عشوائية، وتم إعداد مقياس للمهارات الشخصية، ومقياس للبحث عن عمل، وبناء برنامج توجيه مهني وتطبيقه على العينة التجريبية وأظهرت النتائج أن مشكلة البطالة كبيرة بين خريجي الجامعات، حيث دلت نتائج الدراسة على وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات الشخصية كما دلت نتائج الدراسة على وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية في جميع مهارات البحث عن العمل وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الشخصية وفي مهارات البحث عن عمل تعزى للتفاعل بين متغيري المجموعة والجنس. وتوصي الدراسة بإجراء مسح ودراسات شامله للعاطلين عن العمل.
الكلمات المفتاحية: برنامج توجيه مهني، المهارات الشخصية، مهارات البحث عن عمل، العاطلين عن العمل (البطالة(.
Abstract
The study aims to identify the effectiveness of a professional program in developing personal skills and searching for job skills of the unemployed in Jordan, The researchers used semi- experimental methodology to fit the research’s objectives. The sample is composed of (49) of the unemployed of both sexes who were selected on purpose and divided randomly into experimental and control groups. Measures of personal skills and searching for jobs were designed, besides designing a professional guidance program to be applied on the experimental group. The study concluded that unemployment was severe among university graduates; there were significant statistical differences in personal skills between the experimental and control groups in favor of the experimental group in relation to skills of communication. The study also concluded that there were statistically significant differences between the experimental and control groups in searching for job skills in favor of the experimental group, but there were no significant statistical differences in personal skills between the experimental and control groups due to the relation between group and gender variables.
Keywords: Career Guidance Program, Personal Skills, Job Search Skills, Unemployed (Unemployment(.