مفاتيح الدراسة: الأنـا، الآخـر، نمـاذج دالّـة، شعـر محمود درويش.
Issue Date:
10-May-2018
Abstract:
الملخص
لقد تعددت مقاربات درويش للأنا والآخر حسب مراحل الصراع، وحسب نضج الرؤية؛ فقد اختلفت الرؤية بين مرحلة قصائده الأولى مثل: "سجل أنا عربي"، و" بين ريتا وعيوني بندقية"، ومرحلة أواخر مجموعاته مثل: "لا تعتذر عما فعلت ". وكل واحدة من هذه تمثل مرحلة من مراحل نضج رؤية درويش وتصوّره للأنا والآخر، وفهمه للصراع الحضاري، ليس على الأرض الفلسطينية وحسب، بل على هذا الوجود. وتشكل رؤية درويش في مجموعته "لا تعتذر عما فعلت" نقلة نوعية في رؤيته لذاته ولآخَره هو نفسه؛ إذ يأخذ حضور الآخر بعداً فلسفياً ووجودياً في محاولة صادقة وجادة للإحاطة بآخرِه وتجسيده إبداعياً.
هذه الدراسة محاولة تتغيّا مقاربة "رؤية درويش للأنا والآخر"، متخذة من السؤال الشعري، الذي هو بطبيعته أقرب إلى سؤال (فلسفي وجمالي)، فضاءً لتشخيص رؤية درويش لثنائية الأنا والآخر. وكيف يؤسس الأنا اختلافه عن الآخر، وهل تمثل هذه الأنا وجهاً لآخر، وكيف يختلفان مع تشابههما، في الفضاء الإنساني والوجودي، والمصائر والمآلات، أو كيف يتشابهان في اختلافهما؟ لقد حاول درويش، بعد أن نضج شعرياً وفكرياً، وفي محاولته أن يكون شاعراً كونياً، أن يمد في أبعاد رؤيته للأنا والآخر، بغية تفكيك صورتيهما، وإبطال قناعيهما أو كشفه على الأقل. وهذا ما يتوخى أن يحفر عليه هذا البحث في نماذج دالّة ومتخيّرة من شعر درويش، مع تركيز على مجموعته "لا تعتذر عما فعلت"، كونها تمثّل رؤية جديدة ومتجاوزة لما سبق من رؤى.
مفاتيح الدراسة: الأنـا، الآخـر، نمـاذج دالّـة، شعـر محمود درويش.
Abstract
Mahmoud Derwish has several ways to approach the Ego and the other in his poetry, according to his vision of life, the world, and existence.
This study wishes to approach Derwish’s vision to the ego and the other rising from a poetic question, which is philosophic and an aesthetic question especially in his collection entitled “Do not Apologize For What You Have Done”.
How did Derwish meditate the ego and the other? How did he interpret them after his journey with poetry? How did the artistic and aesthetic momentum co-escalated with the meditative momentum in his poems?
These questions, among others, are the focus of this study; the objective is to critically respond to the ego and the other, by probing the ego and the other texts in the verse of a controversial poet like Derwish.
Key Words: The Ego, The Other, Derwish's Verse.