keywords: Training Programs, Educational Supervisor's, MentoringCoaching, Jordan. الكلمات المفتاحية: فاعلية، برامج التدريب، المشرفون التربويون، الإسناد التربوي، الأردن.
Issue Date:
16-Mar-2016
Abstract:
هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برامج تدريب المشرفين التربويين في ممارسة دور الإسناد
التربوي في وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين المساندين. وشملت عينة
الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية (٣٠٠ (مشرفاً ومشرفةً. ولتحقيق أهداف الدراسة
طور الباحثان أداتي الدراسة، وهما استبانتان، تناولت الاستبانة الأولى موضوع البرامج التدريبية المقدمة
للمشرفين التربويين وتكونت من (٣٧ (فقرة وزعت على أربعة مجالات، وتناولت الاستبانة الثانية فاعلية
دور الإسناد التربوي وتكونت من (٢٥ (فقرة وزعت على ثلاثة مجالات تمثل مجالات عمل المشرفين
المساندين. وقد بينت نتائج الدراسة أن فاعلية برامج تدريب المشرفين التربويين في ممارسة الإسناد
التربوي من وجهة نظر المشرفين جاءت بدرجة (متوسطة). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة
إحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين حول فاعلية برامج التدريب تعزى لمتغيرات منطقة
المديرية والجنس وعدد سنوات الخبرة الإشرافية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير التخصص.
وأظهرت نتائج الأداة الثانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة دور الإسناد التربوي
تعزى لمتغير منطقة المديرية وجاء الفرق لصالح فئة الوسط، وفئة الشمال عند مقارنتها مع فئة الجنوب،
وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة بين برامج التدريب وممارسة دور الإسناد التربوي. وفي ضوء تلك
النتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات أهمها: تطوير البرامج التدريبية المقدمة للمشرفين التربويين
بما يتناسب مع دور الإسناد التربوي، ومراعاة حاجات المشرفين التربويين عند إعداد هذه البرامج مع
توفير متطلبات نجاح البرامج التدريبية. وكذلك إعادة النظر بمهام الإسناد التربوي بما يتناسب مع واقع
العمل في الميدان التربوي وبما يحقق الأهداف الإيجابية له.
الكلمات المفتاحية: فاعلية، برامج التدريب، المشرفون التربويون، الإسناد التربوي، الأردن.
باحثة.
أستاذ مشارك، جامعة اليرموك.
.................................................
Abstract
The Effectiveness of the Educational Supervisors Training Programs in
Practicing Educational Mentoring- Coaching in the Jordanian Ministry of Education
from the Mentor- Coach Supervisors Perspective
The study aimed at identifying the effectiveness of the educational supervisors
training programs in practicing educational mentoring- coaching in the Jordanian Ministry
of Education from the mentor- coach supervisors perspective attributed to region
directorate, gender, , specialty and supervising experience. The stratum random-selected
sample of the study consisted of (300) supervisor's both male and female. In order to
achieve the goals of the study two tools were developed, the first one contained (37)
questions and was about the subjects of the training programs that offer to the supervisors,
meanwhile, the other one contained (25) questions and was role of Mentor-Coach
supervising. The study results indicated that the training programs and practicing
mentoring-coaching in general were in the middle (about average). Moreover, there was a
positive co-relational relationship between the training programs and the effectiveness of
mentoring-coaching practice. Consequently, the study presented some recommendations
such as: improving the training programs according to the role of mentoring-coaching,
considering the supervisors’ needs when developing the training programs, reconsidering
mentoring-coaching tasks according to the real current situation in the field.
keywords: Training Programs, Educational Supervisor's, MentoringCoaching,
Jordan