DC Field | Value | Language |
dc.contributor.author | انتصار غازي, ليث حاتم | - |
dc.date.accessioned | 2018-11-26T09:53:45Z | - |
dc.date.accessioned | 2018-11-26T09:58:00Z | - |
dc.date.available | 2018-11-26T09:53:45Z | - |
dc.date.available | 2018-11-26T09:58:00Z | - |
dc.date.issued | 2016-05-11 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/1647 | - |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير
الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في إربد، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي حيث قاما بتطوير
استبانه تضمنت خمسة مجالات رئيسة مكونة من مهارات التفكير الإبداعي، وهي: (الأصالة، المرونة،
الطلاقة، الحساسية للمشكلات، الإفاضة)، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. تكونت عينة الدراسة من
(١٣٥ (معلماً ومعلمة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، حيث أظهرت النتائج أن دور معلمي
التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر جاءت بدرجة متوسطة
لثلاث مهارات وهي(المرونة،الأصالة، الحساسية للمشكلات) وبدرجة مرتفعة لمهارتي (الطلاقة،
الإفاضة)، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متغيري (الجنس، والمؤهل
العلمي) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية جاءت لمتغير (الخبرة) وجاءت لصالح أصحاب ذوي الخبرة
(٦-١٠ (سنوات. وبناء على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة.
الكلمات المفتاحية: المهارات، التفكير الإبداعي، معلمي التربية الإسلامية، الصف العاشر
الأساسي.
Abstract
The Role of Islamic Education Teachers in Developing Creative Thinking Skills
among Tenth graders in Jordan
This study aimed at exploring the role of Islamic education teachers in developing
creative thinking skills among tenth grade students in Irbid, and its influence on some
variables. The study sample consisted of (135) male and female Islamic education
teachers. The study tool was a questionnaire used to collect data from participants. Results
Showed that the role of Islamic education teachers in developing creative thinking skills
among tenth grade was at a moderate degree for three skills (elasticity, Originality,
Sensitivity to Problems), and a high degree for two skills (Fluency, derivations), the
results also showed that there was no statistically significant differences due to variables
of gender and educational qualification, while there was a statistical differences in
أستاذ مشارك، جامعة اليرموك.
باحث، جامعة اليرموك.
.................
participants responses due to the variable years of experience. In light of the above results
some recommendations were made.
Key word: Skills, Creative thinking, Islamic education teachers, tenth grade. | en_US |
dc.subject | Key word: Skills, Creative thinking, Islamic education teachers, tenth grade. | en_US |
dc.subject | الكلمات المفتاحية: المهارات، التفكير الإبداعي، معلمي التربية الإسلامية، الصف العاشر الأساسي. | en_US |
dc.title | دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في إربد | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | المجلد(22)، العدد(3/ج)، للعام 2016م المجلد(22)، العدد(3/ج)، للعام 2016م المجلد(22)، العدد(3/ج)، للعام 2016م
|