DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/1614
Title: درجــة استخــدام الأمثـــال‎ ‎الشعبيــــة ومــوافقتهــا لأحكــام ‏الشـريعــة الإســلامية‎ ‎لــــدى‎ ‎معلمـــات‎ ‎المـــدارس الثانــــــويــة ‏ في لــــواء‎ ‎المـــــزار‎ ‎الشمالـي من‎ ‎وجـهـــــة‎ ‎نظــــــر‎ ‎الطالبـات‎ ‎
Authors: نور الجراح, عبدالحكيم حجازي
حسن الحياري
Keywords: الكلمات‎ ‎المفتاحية:‏‎) ‎درجة استخدام الأمثال‎ ‎الشعبية، معلمات المزار الشمالي، أحكام الشريعة ‏الإسلامية، المدارس الثانوية).‏
Issue Date: 27-Nov-2017
Abstract: الملخص هدفت هذه‎ ‎الدراسة‎ ‎إلى‎ ‎الكشف عن درجة استخدام‎ ‎الأمثال‎ ‎الشعبية وموافقتها لأحكام الشريعة الإسلامية‎ ‎لدى‎ ‎معلمات‎ ‎المدارس الثانوية في لواء‎ ‎المزار‎ ‎الشمالي من‎ ‎وجهة‎ ‎نظر‎ ‎الطالبات،حيث‎ ‎تكونت عينة‎ ‎الدراسة‎ ‎من‎ ‎‏(100) طالبة‎ ‎من‎ ‎طالبات‎ ‎المدارس‎ ‎الثانوية في لواء المزار الشمالي. ولتحقيق‎ ‎أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة‎ ‎من (55) فقرة تضمنت أمثالاً شعبية بعد ‏التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن‎ ‎درجة استخدام‎ ‎معلمات‎ ‎المزار‎ ‎الشمالي‎ ‎للأمثال‎ ‎الشعبية جاءت مرتفعة، كما ‏أشارت النتائج إلى عدم‎ ‎وجود موافقة‎ ‎بين‎ ‎العديد‎ ‎من‎ ‎الأمثال‎ ‎الشعبية‎ ‎وبين‎ ‎أحكام الشريعة‎ ‎الإسلامية، وبناءً‎ ‎على هذه النتائج ‏خلُصت‎ ‎الدراسة‎ ‎إلى‎ ‎جملةٍ‎ ‎من‎ ‎التوصيات أهمها: ضرورة إعداد المعلم من الناحية الفكرية ليتمكن من استخدام الأمثال الشعبية ‏بشكل فعّال في العملية التربوية. ‏ الكلمات‎ ‎المفتاحية:‏‎) ‎درجة استخدام الأمثال‎ ‎الشعبية، معلمات المزار الشمالي، أحكام الشريعة الإسلامية، المدارس الثانوية).‏ Abstract ‏ ‏The current study aimes to reveal the degree of practicing the popular proverbs and its ‎relationship with our Islamic education, among female teachers of North Mazar in the secondary schools ‎from the female students point of view. The sample of the study consists of (100) female students in the ‎secondary schools. To achieve the objects of the study; a questionnaire was used, consists of (55) items ‎include the popular proverbs after making sure of its validity and reliability. The results show that the ‎degree of practicing such popular proverbs among female teachers is high. The results indicat also to ‎that there is no relationship between many of these popular proverbs and the Islamic education. ‎Consequently, the study concludes to set of recommendations; such as: The importance of preparing ‎teachers conception to use these popular proverbs effectively in the educational process.‎
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1614
Appears in Collections:المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م
المجلد(24)، العدد(3)، 2018م

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf1.46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.