DC Field | Value | Language |
dc.contributor.author | رائدة خالد حمد نصيرات | - |
dc.date.accessioned | 2018-03-21T12:45:47Z | - |
dc.date.available | 2018-03-21T12:45:47Z | - |
dc.date.issued | 2017-07-31 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/1486 | - |
dc.description.abstract | ملخص
هدف البحث إلى بيان القيم التربوية الإسلامية المستنبطة من آية التحكيم، ودراسة تطبيقاتها في قانون الأحوال الشخصية الأردني في المحاكم الشرعية، ثم توجيهها توجيهاً تربوياً؛ وذلك من خلال الوقوف على مفهوم التحكيم وتفسير آية التحكيم والبحث عن القيم التربوية في هذه الآية، ثم دراسة تطبيقاتها القضائية في المحاكم الشرعية، واستخراج الجوانب التربوية للتحكيم من التطبيقات القضائية؛ من خلال إبراز دور المؤسسات التربوية في المشاركة في جلسات التحكيم بين الزوجين المتنازعين بقصد الإصلاح بوصفه مقصداً أولياً.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: إنّ موضوع التحكيم يحتاج لدراسة أكثر شمولا، ووضع إجراءات أكثر وضوحاً، يمكن السير على نهجها من قبل الحكمين؛ من أجل فض المنازعات والاستفادة من ثمارها، باستخدام المنهج التربوي في عملية الإصلاح، وعدم الاكتفاء بالإجراءات القانونية المحضة في عملية التحكيم؛ فلا يتحول هدف الإصلاح إلى تفريق بمقدار نسبة معينة من المهر حسب الضرر المترتب بين الزوجين.
وأوصى البحث بضرورة تكامل الفئات المتخصصة من علماء الشريعة والتربية والقانون في المؤسسات التربوية والقضائية في الدولة؛ لضمان الإصلاح بين الزوجين قبل الحكم بينهما بالتفريق بينهما.
الكلمات المفتاحية: الفقه الإسلامي، الأحوال الشخصية، الشقاق والنزاع، التحكيم، المحاكم الشرعية.
Abstract
The purpose of the research is to clarify the Islamic educational values derived from the arbitration verse, to study their applications in the Jordanian personal status law in the Shari'a courts, and then to direct them to an educational directive. In the Shari'a courts and to extract the educational aspects of arbitration from judicial applications, by highlighting the role of educational institutions in participating in arbitration sessions between the conflicting spouses with the aim of reform as the first destination.
The research has reached a number of results, the most important of which is that the subject of arbitration requires a more comprehensive study and clearer procedures, which can be followed by the two rulings. In order to resolve conflicts and benefit from them, using the educational curriculum in the reform process, In the process of arbitration; does not turn the goal of reform to differentiate by a certain percentage of the dowry according to the damage caused by the spouses.
The research recommended the need to integrate specialized groups of scholars of Sharia, education and law in the educational and judicial institutions in the state; to ensure reform between spouses before ruling between them to differentiate between them | en_US |
dc.subject | الكلمات المفتاحية: الفقه الإسلامي، الأحوال الشخصية، الشقاق والنزاع، التحكيم، المحاكم الشرعية | en_US |
dc.title | القيَّم التربوية المتضمنة في آية التحكيم بين الزوجين وتطبيقاتها التربوية في المحاكم الشرعية الأردنية | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | المجلد 14، عدد 1 لسنة 2018
|