الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الكفايات التدريبية ومدى توافرها لدى مدربي السباحة من وجهة نظر السباحين والسباحات، وإجراء مقارنة في درجة ممارسة هذه الكفايات تبعاً لمتغير الجنس، تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (50) سباح وسباحة يمثلون الأندية الأردنية، واستخدم الباحثون استبانة تحتوي على (44) فقرة ممثلة في (6) مجالات هي (التدريبية والفنية، المهنية والشخصية، الدافعية والتحفيز، المعلومات والمعرفة الرياضية، الإدارية والتخطيط والتواصل والتفاعل)، توصلت نتائج هذه الدراسة إلى تحديد أهم الكفايات التدريبية لكل مجال، وكذلك ترتيب مجالات الكفايات التدريبية حسب أهميتها، حيث احتلت كفايات الدافعية والتحفيز والكفايات المهنية والشخصية المرتبة الأولى ثم الكفايات التدريبية والفنية ثم يليها كفايات التواصل والتفاعل ثم الكفايات الإدارية والتخطيط وأخيرا كفايات المعلومات والمعرفة الرياضية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة المدربين للكفايات التدريبية تبعاً لمتغير الجنس، ويوصي الباحثون باعتماد نتائج هذه الدراسة عند تدريب سباحي وسباحات الأندية الأردنية.
Abstract
This study aimed to identify the degree of training competencies and availability of the swimming coaches from the viewpoint of swimmers and to compare the degree of using these competencies according to gender. Descriptive method was used, sample consisted of (50) swimmers representing the Jordanian clubs. Researchers used a questionnaire containing (44) paragraphs represented in (6) fields (training, technical, professional and personal, motivation and stimulation, sports information and knowledge, administrative and planning, communication and interaction). The results of this study identify the most important training competencies and its order according to its importance. The results showed the absence of statistically significant differences in the degree of using the competencies depending on the sex variable. The researchers recommended to adoption of the results when training the Jordanian clubs swimmers.