DC Field | Value | Language |
dc.contributor.author | شريف اليتيم | - |
dc.date.accessioned | 2017-11-28T12:03:44Z | - |
dc.date.available | 2017-11-28T12:03:44Z | - |
dc.date.issued | 2016-12-05 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/1165 | - |
dc.description.abstract | الملخص
تتناول الدراسة التحليلية إحدى القضايا التربوية المهمة التي تتمثل في إدماج تقنيات الاتصالات الحديثة في العملية التعليمية بشكل فاعل، وتسعى إلى التركيز على واحدة من ركائز استخدام تكنولوجيا الاتصال الفاعل في التدريس وهي استراتيجية التدريس، وتحاول الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما الاستراتيجيات التقليدية المستخدمة في التعلم الإلكتروني؟ ما الاستراتيجيات البنائية المستخدمة في التعلم الإلكتروني؟ ما المقصود بالتعلمين: الإلكتروني التجريبي والإلكتروني الاستقصائي وما أهميتهما لتدريس العلوم المختلفة؟ واعتمدت الدراسة في خطواتها تحليل الأدب التربوي المرتبط بأسئلة الدراسة، واستعراض آخر المعلومات الحديثة حولها، وبدأت بمناقشة أدوار المعلم والطالب في التدريسين الإلكتروني والتقليدي وكيف تطورت أدوار المعلم الإلكتروني في بيئة التعلم البنائية، إلى المرشد والمراقب والمُسهّل والمُيّسر الإلكتروني، وأبرزت أهمية مساعدته في تطوير استراتيجيات نشطة ترتكز على الطالب. كما ناقشت أهمية تطوير استراتيجيات التعلم الإلكتروني انطلاقاً من استراتيجيات التدريس التقليدية، إذ لا يقتصر تطويرها على نقل المعارف والمعلومات فقط بل على تنمية المهارات اليدوية ومهارات البحث والاستقصاء اعتمادًا على استراتيجيتي التعلم الإلكتروني التجريبي والتعلم الإلكتروني الاستقصائي. وخلصت الدراسة في نتائجها إلى تأكيد أهمية تطوير استراتيجيات التعلم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم الإلكتروني، التعلم الإلكتروني التجريبي، التعلم الإلكتروني الاستقصائي، تكنولوجيا التعليم، الميسر الإلكتروني.
Abstract
The Analytical study explores an important educational issue concerning merging the modern communication technology in the educational process in an effective manner. It focuses on teaching strategies as one of the most important aspects of the effective use of communication technology in teaching. It attempts to answer the following questions: What are the traditional learning strategies used at e-learning? What are the e-learning strategies that do not belong to traditional learning strategies? What is the meaning of "experiential e-learning" and its importance to teaching? What is the meaning of "enquiry e-learning" and its importance to teaching? The study began by discussing the role of teachers and students in traditional and e-learning and its development in the educational environment with new roles such as E-Moderators, mentor and facilitator. It highlights to help teachers develop active strategies that focus on students. These strategies should not be limited to the Acquisition of knowledge and information but also include enquiry, manual skills and the development of experimental and thinking skills (experiential e-learning and enquiry e-learning). The result of the study ensures the important of improving e-learning strategies in educational societies.
Key words: Educational Technology, e-learning Strategies, E-moderator, Enquiry e-learning, Experiential e-learning. | en_US |
dc.subject | الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم الإلكتروني، التعلم الإلكتروني التجريبي، التعلم الإلكتروني الاستقصائي، تكنولوجيا التعليم، الميسر الإلكتروني. Key words: Educational Technology, e-learning Strategies, E-moderator, Enquiry e-learning, Experiential e-learning. | en_US |
dc.title | استراتيجيات التعلم الإلكتروني: من التقليدية إلى البنائية | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | المجلد(23)، العدد(2)، 2017م
|