DC Field | Value | Language |
dc.contributor.author | خالد عطية السعودي, غادة محمد العكول | - |
dc.date.accessioned | 2017-11-21T12:29:50Z | - |
dc.date.available | 2017-11-21T12:29:50Z | - |
dc.date.issued | 2016-09-04 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/1136 | - |
dc.description.abstract | الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مهارات التّفكير الواردة في أنشطة كتاب التربيَّة الإسلاميَّة للصف الثامن الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف بُنيت قائمة بمهارات التّفكير الواجب تضمينها في أنشطة هذا الكتاب، وقد تكونت القائمة من (5) مجالات رئيسية للتفكير و (18) مهارة فرعية، واستخدمت تلك القائمة في تحليل محتوى عينة الدراسة التي اشتملت على جميع أنشطة كتاب التربيَّة الإسلاميَّة للصف الثامن الأساسي وعددها(179) نشاطاً. وأظهرت نتائج الدراسة حصول مجال مهارات التفكير الأساسية على أعلى نسبة مئوية (67%)، ثم مجال مهارات التفكير الناقد بنسبة (27%)، ثم مجال مهارات حل المشكلة بنسبة (0.05 %)، ثم مجال مهارات التفكير الإبداعي بنسبة (0.007%)، في حين لم يسجل مجال مهارات التفكير ما وراء المعرفة أي تكرار. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات ما وراء المعرفة في كتب التربية الإسلامية، والإفادة من قائمة التحليل المستخدمة في بناء أنشطة كتب التربية الإسلامية عند تأليفها.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير، الأنشطة، كتاب التربيَّة الإسلاميَّة.
Abstract
This study aims revealing of thinking skills which are the income in the eighth grade Islamic education book. To achieve the study purpose a List of the thinking skills was built, which consists of five main sections for Thinking and eighteen sub skills. This List was used to an lays, The study sample's content which included all the activities of the 8th Grade Islamic education text book that include (179) activities. The results of this study shows that get the most high percentage (67%). Then the critical thinking skills basic thinking field in percentage of (27%). Problem solving skills field in percentage of (0,05%), creative thinking skills (0,07%), while thinking skills field did not scored any recurrence in meta cognitive. According to these previous results. This study recommended of the real needs of including Meta cognitive in Islamic education book. Also, to be able to take the analysis list benefit that we used in constructing Islamic education book, while we synthesis it.
Keywords: Thinking skills, Activities, Islamic education book. | en_US |
dc.subject | الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير، الأنشطة، كتاب التربيَّة الإسلاميَّة. Keywords: Thinking skills, Activities, Islamic education book. | en_US |
dc.title | مهارات التّفكر المتضمنة في أنشطة كتاب التربيّة الإسلاميّة للصف الثامن الأساسي في الأردن: دراسة تحليلة | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | المجلد(23)، العدد(1/أ)
|