DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/769
Title: تحليل محتوى الهندسة في كتب الرياضيات المدرسية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM, 2000)
Authors: أحمد محمد الدويري **
إبراهيم نجم عليات *
Keywords: Content Analysis
National Council of Teachers of Mathematics in USA
Geometry Standard
Mathematics Books
Issue Date: 21-Sep-2014
Abstract: الملخص هدفت هذه الدِّراسة إلى تحليل محتوى الهندسة بكتب الرياضيات المدرسية للمرحلة الأساسية العليا في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية (NCTM, 2000) ولأغراض الدِّراسة قام الباحثان بتطوير أنموذج للتحليل مشتق من وثيقة معايير المحتوى الأمريكية الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM, 2000)، بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها.أظهرت نتائج الدِّراسة مدى التوافق بين المحتوى والمعايير كما يأتي: بالنسبة لمعيار الهندسة بمجالاته الأربعة لوحظ وجود تمثيل متباين من معيار فرعي لآخر في كتابي الرياضيات المدرسية للصفين التاسع والعاشر الأساسيين حيث تراوحت النسب المئوية لتحقق معيار الهندسة في المجالات المذكورة ما بين (5.05 % - 64.21 %) للصف التاســع الأساسي، وبين (0.47% - 69.68%) للصف العاشر الأساسي. كما أظهرت النتائج دلالة إحصائية لمدى توفر معيار محتوى الهندسة لصالح كتاب الرياضيات المدرسي للصف التاسع في المجالات الأربعة. الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، كتب الرياضيات، معيار الهندسة، المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات. Abstract This study aimed at analyzing the Geometry Content of Mathematics textbooks for the upper basic stage in Jordan using an analysis form that was developed in light of the National Council of Teachers of Mathematics in USA (NCTM, 2000). The results of the current study showed that the geometry standard, with its four domains, was not evenly represented in mathematics books for both the ninth and the tenth grade. The representation ranged from (5,05%-64.21%) for the ninth grade, and from (0.47% -69.68%) for the tenth grade. There were statistically significant differences in favor to the ninth -grade mathematics textbooks for the four domains. Keywords: Content Analysis, Geometry Standard, National Council of Teachers of Mathematics in USA, Mathematics Books
URI: http://hdl.handle.net/123456789/769
Appears in Collections:المجلد 21 العدد 2

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
احمد الدويري.doc313.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.