DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/135
Title: القتل المريح بين الشريعة والقانون
Authors: د. أحمد محمد خلف المومني
Issue Date: 28-Feb-2007
Abstract: الملخص يظهر أن الغاية من الموت المريح (بدافع الشفقة) إراحة المريض من آلامه وهذه الجريمة قد تنهي حياة أشخاص ربما كتب لهم العيش والشفاء من أمراضهم، ذلك أن عملية الكشف عن مدى دنوا نهاية حياة المريض أمر حتى هذه الساعة غير مقطوع بمعرفته فكم من ميئوس في حياته وشفائه عاش أياماً بل أشهراً بل سنين وترتب على ذلك حقوقا للآخرين من إرث وغيره. وقد نصت الشريعة كما نصت معظم القوانين على عظيم كرامة الإنسان وقدسية حياته وواجب الحماية لها، بل إن الشرائع ومقاصدها جاءت للحافظ على المقاصد الضرورية للإنسان والتي تترتب بالحياة والعقل والنسل والمال والدين. وتعتبر الشريعة مثل هذا القتل جريمة، وذلك وفقاً لأغراض المغرضين ومنهاً لاستغلال الوسائل المشروعة في الظاهر، وليس لإرادة المجني عليه ورضاه أو عدمهما أثر في تجريم الفعل، وإنما يكون ذلك في تخفيف العقوبة أو تحويلها من القصاص إلى الدية، ويبقى الفعل جريمة وكذلك في معظم القوانين الوضعية المعاصرة. وقد شذت بعض الدول في أنظمتها كهولندا والسويد بسن قوانين تجيز الموت بدافع الشفقة، وللخروج من هذا الخلاف نقول والله أعلم، بأن أصل الفعل محرم ويعتبر اقترافه جريمة حسب النية تتنوع من قتل عمد إلى خطأ، وان هناك حالات استثنائية كوجود ضرورة تقدر بقدرها، ولكل حالة حكمها وظرفها، بتقدير من أهل العلم والاختصاص مثل عدم القدرة على إعطاء مسكنات للآلام المبرحة لدى المريض الذي أطلق علي مرضه ميؤوس من شفائه، أو أن هذه المسكنات ستودي بحياته، فبنية إعطاء المسكنات وتخفيف الألم به رأي وقرار من ذوي اختصاص، ثقات وصفوا بالأمانة. وذلك بعد موافقة المريض وذويه على ذلك. ومع هذا فإن سر الحياة احتفظ به الخالق سبحانه قال تعالى ?وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً?[85: الإسراء]. Abstract The research shows that the motires for Euthansia (Killing for compassion) that the mercifull of the illness person in fact, no one can knew when the time for dead. The shariah (the ordinance of Islam) request for human soul and protect them from the criminal motives, the purposes of shariah protect the humanism. Selives from the secial risks. It (the shariah) respect the others. The sheriah decided that this Killed (Euthansia) is Felonicus intemtionel murders there panshement is life for life (Alekissass). So the desierce of the victim are no fact For the murder may it is affict in the penacnhent. Some Goverments as Hollaned and swerdan agree for this Euthansia as alaegal Fact.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/135
Appears in Collections:ابحاث المجلد 4 العدد 3

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
433.pdf353.74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.