DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/1289
Title: فاعلية برنامج‎ ‎إرشادي وقائي للتقليل من احتمال الإصابة ‏بمرض السكري ‏ لدى عينه لديها عوامل خطورة للإصابة بمرض السكري
Authors: فاطمة العدوان
Issue Date: 16-Jul-2013
Abstract: الملخص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي للوقاية من مرض السكري لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة ‏بالسكري والتعرف على فاعليته، تكون أفراد الدراسة من (30) شخصاً، تم اختيارهم وفق تشخيص مستشفى الجامعه الأردنية بأن ‏لديهم عوامل خطورة للإصابة بمرض السكري، وقد تم تقسيم أفراد الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تألف البرنامج ‏الوقائي من (16) جلسة إرشادية، تم تطبيق البرنامج الوقائي على المجموعة التجريبية بمعدل جلستين أسبوعيتين مدة كل جلسة ‏‏(60) دقيقة. تم تطبيق قياس قبلي للمجموعتين، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، تم تطبيق قياس بعدي للمجموعتين، وقد ‏أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين: التجريبية والضابطة في انخفاض عوامل الخطورة للإصابة ‏بالسكري لصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى استنتاج‎ ‎مفاده أن البرنامج الوقائي ذو فاعلية في خفض عوامل ‏الخطورة لدى المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج مقابل المجموعة الضابطة التي لم تخضع له.‏ Abstract This study aims at developing for individual's guidance program for the prevention of diabetes which has ‎certain high risk factors for diabetes and how this program can be effective in the prevention of diabetes for these ‎people.‎ The sample consisted of 30 individuals, these were selected purposefully based on the diagnosis of the ‎university of Jordan hospital, and the individuals are characterized by having high risk factors. The groups were ‎divided into two sub samples: control and experimental groups.‎
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1289
Appears in Collections:المجلد(22)، العدد (3/ أ )، 2016م

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بحث 14 فاطمة العدوان.doc236 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.